احترام الذات

احترام الذات والاطفال


احترام الذات هو موضوع في علم النفس يوقظ اهتمامًا متزايدًا بتعليم الأمهات والآباء. إنه مصدر قلق حالي في العديد من المنازل وهو جزء من المحادثات بين أفراد الأسرة. وهذا هو احترام الذات لدى الأطفال يأخذ مكانة بارزة أكثر فأكثر في مشاكل مثل الاكتئاب أو فقدان الشهية أو الخجل أو تعاطي المخدرات. لا يمكننا أن ننسى أنه أحد الركائز الأساسية للتطور العاطفي والتحفيزي الجيد لأطفالنا.

احترام الذات هو وعي الشخص بقيمته، أعلى نقطة في هويتنا ومسؤولياتنا ، مع بعض الجوانب الجيدة وغيرها التي يمكن تحسينها ، والشعور بالرضا من محبتنا وقبولنا كما نحن لأنفسنا وتجاه علاقاتنا. وبالطبع ، كل هذا يجعلنا أكثر سعادة ويمكننا أن نتواصل مع الأشخاص من حولنا بطريقة أكثر متعة وحزمًا.

العمل مع أطفالنا ، احترامهم لذاتهم مهم جدًا. كما هو مذكور في دراسة "مفهوم الذات واحترام الذات والتعلم المدرسي" لمجلة Piscothema (كتبها خوليو أ. إسبانيا) ، فإن مفهوم الذات لدى الأطفال عن أنفسهم له وزن كبير في الطريقة التي ينظمون بها كل ما يتعلق بالمجال المعرفي والتحفيزي. ذلك بالقول، يؤثر احترام الذات أيضًا بشكل مباشر على تعلم الأطفال وكما أضيف في هذا البحث إلى أدائهم الأكاديمي.

المفهوم الذي لدينا عن أنفسنا هو مرآتنا الحقيقية ، والتي تعلمنا من نحن ، وما هي القدرات التي لدينا ، وكيف نتطور من خلال تجاربنا وتوقعاتنا. إنها نتيجة العلاقة بين شخصية الطفل والبيئة التي يتطور فيها.

تقدير الذات هو عنصر أساسي في التكوين الشخصي للأطفال. سوف يعتمد تطورك في التعلم ، في العلاقات الجيدة ، في الأنشطة على درجة احترامك لذاتك ، ولماذا لا تقول ذلك ، في بناء السعادة.

عندما يكتسب الطفل تقديرًا جيدًا لذاته ، فإنه يشعر بالكفاءة والأمان والقيمة.. أنت تدرك أن التعلم مهم ولا تشعر بالضعف عندما تحتاج إلى المساعدة. ستكون مسؤولاً ، وستتواصل بطلاقة ، وستتفاعل مع الآخرين بطريقة مناسبة.

على عكس ، الطفل الذي يعاني من تدني احترام الذات لن يثق بإمكانياته ولا في أولئك الآخرين. سيشعرون بالدونية أمام الآخرين ، وبالتالي ، سوف يتصرفون بطريقة أكثر خجولة وانتقادية وبقليل من الإبداع ، مما قد يؤدي في بعض الحالات إلى تطوير سلوكيات عدوانية والانسحاب من زملائهم وعائلاتهم.

يدعي بعض الخبراء ذلك يمكن أن يؤدي تدني احترام الذات للأطفال إلى مشاكل الاكتئاب، فقدان الشهية أو تعاطي المخدرات ، في حين أن تقدير الذات الجيد يمكن أن يجعل الشخص يثق في قدراته ، ولا يسمح لنفسه بالتلاعب من قبل الآخرين ، ويكون أكثر حساسية لاحتياجات الآخر ، ومن بين أمور أخرى ، يكون على استعداد للدفاع عن نفسه المبادئ والقيم.

بهذا المعنى ، من المستحسن أن يهتم الآباء بالحفاظ على صحة بدنية جيدة لأطفالهم ، وكذلك تعزيز استقرارهم وصحتهم العاطفية.

احترام الذات قطعة أساسية في بناء ركائز الطفولة والمراهقة. احترام الذات ليس مادة تتعلمها في المدرسة. إنه مبني على أساس يومي من خلال العلاقات الشخصية للقبول والثقة.

لا ينبغي أبدًا تجاهل الجانب العاطفي للأطفال من قبل الآباء والمعلمين. كن منتبها لتقلبات مزاج الأطفال و تقلباتهم العاطفية. منذ الولادة وحتى المراهقة ، بسبب ضعفهم ومرونتهم ، يجب أن يجد الأطفال الأمان والمودة في الأشخاص من حولهم ويمكن للوالدين فعل الكثير لتحسين احترام الطفل لذاته.

كل ما يتم تحقيقه في هذه الفترة من التطور والنمو الجسدي والفكري والعاطفي يمكن أن يختم سلوكهم وموقفهم تجاه الحياة في مرحلة البلوغ.

نظرًا لأهمية تعزيز تقدير الذات لدى الأطفال ، فإليك بعض النصائح الأساسية التي يمكن أن تكون مفيدة جدًا لجميع الآباء الذين يحاولون تعزيز مفهوم أطفالهم عن أنفسهم وسعادتهم.

1. شاهد الطريقة التي تتحدث بها مع أطفالك، كل من النبرة والكلمات التي تستخدمها. يمكن أن تكون بعض العبارات مدمرة للصغار (لأنها تبطل عواطفهم أو تنقل لهم رسالة سلبية دون وعي). ومع ذلك ، فإن لغتنا أيضًا لديها القدرة على تمكين الأطفال وجعلهم يشعرون بأنهم أقوى وأكثر قدرة.

2. من المهم أيضًا تكريس عبارات لأطفالنا تحفزهم. متي الطفل هو الدافع، يجرؤ على متابعة أحلامه ، للتغلب على المشاكل التي يواجهها ، لمواصلة التعلم دائمًا بابتسامة ... تذكر "يمكنك" كلمتان سحريتان لجميع الأطفال.

3. دع أطفالك يتحملون المسؤوليات والمهام ودعهم يعتنون بهم بأنفسهم (حتى لو لم يرتبوا السرير كما تريد أو يجمعوا الألعاب بشكل مثالي). عندما يشعر الأطفال بأنهم مفيدون ويشعرون بالرضا عن أداء عمل جيد ، فإنهم يقدرون أنفسهم أكثر. بالإضافة إلى ذلك ، إنها طريقة جيدة لتعزيز الاستقلالية عن الطفولة.

4. لا تقارن أطفالك مع بعضهم البعضولا مع الأطفال الآخرين. يقول المثل الشائع أن المقارنات مكروهة ... وأنت محق تمامًا! لا يمكننا أبدًا أن ننسى أن لكل طفل صفاته وإيقاعاته الخاصة. بالطبع ، النقد أو الإذلال في الأماكن العامة ممنوع أيضًا.

5. تجنب الإفراط في حماية الأطفال. في حين أن، دعهم يواجهون المشاكل التي تنشأ ومنحهم الأدوات حتى يعرفوا كيفية حل النزاعات. قد يقودهم ذلك إلى ارتكاب أخطاء معينة ، لكن يمكنهم تعلم الكثير من الأخطاء.

6. أحب ابنك واجعله يعرف؛ دعم طفلك وإخباره ؛ احترم طفلك واجعله يعرف. لكي يتمتع الأطفال بتقدير جيد لذاتهم ، يجب أن يكبروا في بيئة محبة وآمنة. في هذا السياق ، تعتبر القيود والقواعد ضرورية ، لأنها توفر الاستقرار والأمن للأطفال. ومع ذلك ، يجب أن تنشأ هذه دائمًا من اللطف والاحترام والحزم.

7. تحدث مع الأطفال عن المشاعر ويبني مناخًا آمنًا وحوارًا في المنزل يشجعهم على مشاركة ما يشعرون به. لا تخف من طرح أسئلة عليهم حول ما يشعرون به (بما في ذلك أين يشعرون بهذه المشاعر في الجسد). بهذه الطريقة نرفع وعيهم ونجعلهم يفهمون أنه لا حرج في الحديث عن عواطفنا.

التثقيف العاطفي ضروري للأطفال لكي يتعلموا منذ الصغر لتحديد وتسمية عواطفهم.

بالإضافة إلى إجراء بعض التغييرات في طريقتنا في التعامل مع الأطفال ، كما أوضحنا للتو ، لدى الآباء أيضًا خيارات مختلفة متاحة لنا. أحداث غير متوقعة التي تساعدنا على بناء احترام الذات لدى أطفالنا.

هناك مختلف القصص والألعاب يمكن للأطفال من خلالها فهم ما تعنيه كلمة "تقدير الذات" ، ولكن يمكنهم أيضًا التفكير فيما إذا كان لديهم مفهوم ذاتي جيد أو يمكنهم رؤية السلوكيات والمواقف المرغوبة أو المستهجنة التي تتجسد في شخصيات القصص.

الاحتمالات لا حصر لها تقريبا ويجب علينا دائما تكييفها مع عمر وقدرات أطفالنا حتى تكون فعالة حقًا. على أي حال ، نقترح أدناه بعض الديناميكيات التي قد تكون مفيدة لك.

- زجاجة السعادة
يجب أن تحصل على برطمان أو قارب أو صندوق لديك في المنزل وورقة. كل يوم ، يجب أن تكتب على قطعة من الورق رسالة لطيفة لشخص ما في العائلة ، اقتباس مشهور مليء بالتحفيز ، ذكرى ممتعة شاركتها ... يمكنك كتابة أي رسالة لطيفة وإيجابية.

ثم يتم طي الورق وإدخاله في الحاوية. مرة واحدة في اليوم أو الأسبوع أو الشهر (اعتمادًا على مدى انشغال جدولك الزمني) ، يمكنك إخراج هذه الرسائل من جرة السعادة وقراءتها بصوت عالٍ. من المؤكد أنهم سيشبعونك بالفرح!

- صندوق الكنز
تم تصميم هذه اللعبة للأطفال للتفكير في مدى تميزهم وأهميتهم. في صندوق ، نضع مرآة ، وعندما نعطيها لهم لفتحها ، يجب أن نقول لهم: "في هذا الصندوق هو أعظم كنوز العالم ، هل تعرف ما هو؟" بمجرد أن ترى محتويات الصندوق ، يمكنك الدردشة حول كيفية تميز كل منا.

- الملاحظات اللاصقة لتقدير الذات الجيد
هذه الديناميكية بسيطة مثل ملء منزلنا بملاحظات لاصقة بعبارات إيجابية مليئة بالتحفيز والرسائل الجميلة. في كل مرة تقرأها ، ستمتلئ بالطاقة الجيدة.

القصص التي تتحدث عن احترام الذات لدى الأطفال

يمكنك قراءة المزيد من المقالات المشابهة لـ احترام الذات والاطفال، في فئة تقدير الذات في الموقع.

فيديو: خطر عدم توكيد الذات (شهر نوفمبر 2020).